سعادة

الملل قاتل! كيف نواجهه ونستعيد حماسنا؟

ما هو الملل؟ لقد مر معظمنا بأوقات لم نجد فيها أي شيء نشعر بالحماس للقيام به أو لم نتمكن من تركيز انتباهنا على محاضرة أو كتاب. إذا طُلب منا وصف ما شعرنا به في ذلك الوقت، فربما نكون قد أجبنا: “بالملل”. لا ينشأ الملل بالضرورة من عدم وجود شيء ممتع للقيام به. على سبيل المثال، […]

ما هو الملل؟

لقد مر معظمنا بأوقات لم نجد فيها أي شيء نشعر بالحماس للقيام به أو لم نتمكن من تركيز انتباهنا على محاضرة أو كتاب. إذا طُلب منا وصف ما شعرنا به في ذلك الوقت، فربما نكون قد أجبنا: “بالملل”.

لا ينشأ الملل بالضرورة من عدم وجود شيء ممتع للقيام به. على سبيل المثال، ربما يمكنك أن تتذكر الجلوس بهدوء وأنت تشاهد غروب الشمس ببطء وتكون في حالة افتتان تامة. قارن ذلك بلحظة أخرى جلست فيها أيضًا بهدوء، ولكن في حركة مرور بطيئة، وشعرت بالملل الشديد. 

بحسب ابحاث احد اهم الجامعات: “ما يصنع الفارق ويميِّز الملل، هو ما إذا كانت هناك مشاعر غير سارة في الخلفية أثناء لحظة التحفيز المنخفض. كثيرًا منا يصرف انتباهنا عن المشاعر غير السارة من خلال الترفيه أو النشاط أو حتى الانجاز، مثل مراقبة هواتفنا الذكية أو مشاهدة التلفزيون”. كما تضيف الابحاث أن: “في بعض الأحيان عندما يكون هناك القليل من الأشياء التي تشغلنا، تتدفق تلك المشاعر (غير السارة) في وعينا ونشعر بشيء مزعج، ونعرفه بالملل. وفي أحيان أخرى نكون راضين عن الحضور المجرَّد فقط، مثل الاستمتاع بغروب الشمس.”

أعراض الملل

يتسم الملل بشعور فارغ بالإضافة إلى الإحباط من هذا الفراغ. عندما تشعر بالملل، قد يكون لديك نطاق اهتمام محدود وقلة اهتمام بما يحدث من حولك. قد تشعر بعدم المبالاة أو الإرهاق أو التوتر.

ما الذي يسبب الملل؟

يتعرَّض الناس للملل ويعانون منه بشكل مختلف. في بعض الحالات، قد يحدث الملل بسبب:

  • الراحة أو التغذية غير الكافية
  • مستويات منخفضة من التحفيز الذهني
  • قلة الاختيار أو التحكم في أنشطتك اليومية
  • عدم وجود اهتمامات ترفيهية متنوعة
  • إدراك غير واعي للوقت

كما أنك قد تشعر بالملل أثناء المشاركة في نشاط ما، بسبب:

  • فقدان الاهتمام
  • تعليمات محيرة لتنفيذ نشاط ما
  • الخوف من ارتكاب الخطأ
  • تكرار النشاط لفترة طويلة
  • الشعور بعدم القدرة على تجربة أساليب جديدة للنشاط

ملل أم اكتئاب؟

الملل هو رد فعل طبيعي لبعض المواقف. وعلى الرغم من عدم وجود اختبارات لتشخيص الملل، فإن الملل الذي يستمر لفترات طويلة أو يحدث بشكل متكرر قد يكون علامة على الاكتئاب.

إذا كان الملل يعوق قدرتك على إكمال المهام الضرورية، أو يعيق جودة حياتك، فتحدث إلى طبيبك. قد يكون الملل الذي لديك مرتبطًا بالاكتئاب إذا واجهت الأعراض التالية:

  • الشعور باليأس
  • الشعور بالحزن
  • التهرب من حالات التحفيز والإنجاز
  • لوم نفسك على الملل

سيكون طبيبك قادرًا على مساعدتك في التمييز بين الملل والاكتئاب وستحصل حينها على العلاج اللازم.

كيف تتغلب على الملل

لا يوجد علاج طبي محدد للملل. ومع ذلك، هناك الكثير من الحلول إذا كنت تعاني من الملل. 

بحسب احد اهم الجامعات وموقع ويل اند جود، فإن الطرق التالية قد تساعدك على التغلب على الملل:

اصنع مشتتاتك الخاصة. 

القيام بذلك يمكن أن يكون فعالَّا. أثناء قيامك بالقيادة في شارع مزدحم بحركة السير، قد ترغب في محاولة تذكر قصيدة تعلمتها في طفولتك أو التفكير في أماكن جديدة لاستكشافها في عطلتك القادمة. ومع ذلك، فإن البحث عن شيء أكثر إرضاءًا تشغل نفسك به قد يكون مشكلة أيضًا. فعلى سبيل المثال، قد يفرط بعض الناس في تناول الطعام أو يشربون كثيرًا أو يقامرون أو يتسوقون بشكل متطرِّف لتوفير الإلهاء الذي يبحثون عنه. اختار مسراتك الصغيرة التي بتراكمها ستملأ يومك بأمور مثيرة للاهتمام.

استكشف مشاعرك. 

استكشف مشاعرك الكامنة والمتخفيَّة خلف الملل. في المرة القادمة التي تشعر فيها بالملل، اسأل نفسك بالضبط ما الذي تواجهه في الوقت الحالي. هل أنت منزعج، قلق، خائف، أم حزين؟ حاول الوصول إلى مصدر مشاعرك. لماذا انت منزعج؟ ما الذي يسبب قلقك؟ من ماذا أنت خائف؟ لماذا انت حزين؟ يقول الدكتور سيجل – جامعة هارفرد: “بمجرد أن تحوِّل انتباهك إلى هذه المشاعر الكامنة، ستجد أن هناك الكثير مما يحدث في كل لحظة، وأنت لا تدركه”.

تنفس بِنيَّة.

توقف لتلاحظ تنفسك من خلال التركيز على كل شهيق وزفير بطيئين لمدة دقيقتين على الأقل.  استشعر المكان الذي أنت فيه وانغمس في اللحظة وحاول أن لا تركز فقط على حقيقة أنك تجلس وحيدا على الأريكة في شقتك، بل أنك تقرأ كتابا جميلا أو تنظر عبر النافذة فترى أفقا أو تتناول طبقا لذيذا من الطعام، وخلال كل ذلك قم بالتنفس.

الوعي الجسدي والحضور الذهني.

الخطوة التالية في التعامل مع الملل وإعادة تخيله ليكون أقل سلبية هي أن تلاحظ وجودك. قد تجد نفسك تتنفس ببطء وتقول ،”أشعر بالهدوء الآن. نبضات قلبي بطيئة ومنتظمة. قلقي تلاشى”

إذا وجدت أنك تشعر بالملل كثيرًا، فمن الجيد أن تفكر في ممارسة اليقظة الذهنية. من خلال التركيز على ما هو موجود الآن، يجد العديد من الأشخاص الذين يمارسون اليقظة الذهنية أنهم أكثر قدرة على تكوين روابط عميقة مع الآخرين والانخراط بشكل أفضل في العالم والاستمتاع بوقتهم بشكل أفضل.
وللمزيد من المحتوى اليومي المبني على دراسات علمية لنوم أفضل وتوتر أقل، قوموا بتحميل التطبيق من متجر آب ستور أو جوجل بلاي وتابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي.

د. نايف المطوع

الدكتور نايف المطوع صاحب عدة مبادرات ورجل أعمال حائز على عدة جوائز، وأخصائي نفسي وتنويم مغناطيسي ومؤسس مركز السور للعلاج والتقييمات الاحترافية، المركز الريادي في الكويت بمصادره المتنوعة من الخدمات النفسيَة. وهو مرخص على التوالي من ولاية نيويورك ودبي وبحرين وقطر والكويت، ومن الرابطة الوطنية لأخصائيي التنويم المغناطيسي وعضو الجمعية النفسية الأمريكية.  
 
الدكتور نايف أستاذ مساعد وعضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة الكويت، حيث يدرس علم النفس الإكلينيكي، ومهارات التواصل والكتابة الإبداعية والعلاج السلوكي الإدراكي منذ سنة 2005. وهو أخصائي نفسي في المشاكل الجنسية مرخص من طرف الجمعية الأمريكية لأخصائيي التربية والعلاجات والاستشارات الجنسية.

مقالات ذات علاقة

جرب تطبيق تهون مجانا الآن!

ستحصل على جلسات وبرامج مخصصة بناءا على أهدافك التي تود تحقيقها

  • التحميل من متجر آبل
  • التحميل من متجر جوجل